فصل: ثم دخلت سنة أربع وعشرون ومائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 سنة اثنتين وعشرين ومائة

فمن الحوادث فيها قتل كلثوم القشيري الذي كان بعثه هشام في خيول أهل الشام إلى إفريقية حين وقعت الفتنة بالبربر‏.‏

وفيها‏:‏ قتل عبد الله البطال في جماعة من المسلمين بأرض الروم‏.‏وفيها‏:‏ ولد محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس‏.‏

وفيها وجه يوسف بن عمر بن شبرمة على سجستان واستقضى ابن أبي ليلى‏.‏وفي هذه السنة

حج بالناس محمد بن هشام المخزومي وكانت عمال الأمصار في هذه السنة العمال في السنة

التي قبلها وقد ذكرناهم إلا أن قاضي الكوفة فيما ذكر محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إياس بن معاوية بن قرة بن إياس المزني‏:‏ سمع من أبيه وأنس وابن المسيب وغيرهم‏.‏ روى عنه حماد بن سلمة وغيره‏.‏ولي قضاء البصرة لعمر بن عبد العزيز وكانت له فراسة وذكاء وفطنة‏.‏ وتوفي في هذه السنة

وكان له عقب‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي القاسم قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم الأصفهاني قال‏:‏

حدَّثنا سليمان بن أحمد قال‏:‏ حدَّثنا الحسين بن المتوكل قال‏:‏ حدَّثنا أبو الحسن المدائني عن أبي إسحاق بن حفص قال‏:‏ قيل لإياس بن معاوية‏:‏ فيك أربع خصال‏:‏ دمامة وكثرة كلام وإعجاب بنفسك وتعجيل في القضاء‏.‏ أما الدمامة فالأمر فيها إلى غيري وأما كثرة الكلام فبصواب أم بخطأ قالوا‏:‏ بصواب قال‏:‏ فالإكثار من الصواب أمثل‏.‏ أما إعجابي بنفسي أفيعجبكم ما ترون مني قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ فإني أحق أن أعجب بنفسي‏.‏ وأما قولكم إني أعجل بالقضاء فكم هذه - وأشار بيده خمسة فقالوا‏:‏ خمسة فقال‏:‏ عجلتم ألا قلتم‏:‏ واحد واثنان وثلاثة وأربعة وخمسة قالوا‏:‏ ما نعد شيئًا قد عرفناه قال‏:‏ فما أحبس شيئًا قد تبين لي فيه الحكم‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق

قال‏:‏ أخبرنا أبو اليسر إبراهيم بن موسى الجزري قال‏:‏ حدَّثنا القاضي المقدمي قال‏:‏ حدَّثنا

إسحاق بن إبراهيم بن حبيب قال‏:‏ حدَّثنا قريش بن أنس عن حبيب بن الشهيد قال‏:‏ كنت جالسًا عند إياس بن معاوية فأتاه رجل فسأله عن مسألة فطول عليه فأقبل عليه إياس فقال‏:‏ إن كنت تريد الفتيا فعليك بالحسن فإنه معلمي ومعلم أبي وإن كنت تريد القضاء فعليك بعبد الملك بن يعلى - وكان على قضاء البصرة يومئذ - وإن كنت تريد الصلح فعليك بحميد الطويل وتدري ما يقول لك يقول لك‏:‏ حط عنه شيئًا ويقول لصاحبك زده شيئًا حتى يصلح بينكما وإن كنت تريد الشغب فعليك بصالح السدوسي وتدري ما يقول لك اجحد ما عليك وادع ما ليس لك وادع بينة غيبًا‏.‏

زبيد اليامي‏:‏ أدرك ابن عمر وأنسًا وكان عابدًا ثقة دينًا كان يقول سعيد بن جبير‏:‏ لو خيرت عبدًا ألقى الله في صلاحه لاخترت زبيد اليامي‏.‏

أخبرنا ابن موسى الحصين قال‏:‏ أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن محمد المزكي قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن المسيب قال‏:‏ حدَّثنا يوسف بن موسى قال‏:‏ حدَّثنا جرير عن ابن شبرمة قال‏:‏ كان زبيد اليامي يجزئ الليل ثلاثة أجزاء‏:‏ جزءًا عليه وجزءًا على عبد الرحمن ابنه وجزءًا على عبد الله ابنه فكان زبيد يصلي ثلث الليل ثم يقول لأحدهما‏:‏ قم فإن تكاسل صلى أخبرنا محمد بن أبي القاسم بإسناده عن سفيان قال‏:‏ كان زبيد إذا كانت ليلة مطيرة أخذ شعلة من النار فطاف على عجائز الحي فقال‏:‏ أولف عليكم بيت أتريدون نارًا فإذا أصبح طاف على عجائز الحي‏:‏ ألكم في السوق حاجة أوتريدون شيئًا‏.‏قال أحمد‏:‏ حدثني أبو سعيد الأشج حدثني المجازي عن سفيان قال‏:‏ دخلنا على زبيد نعوده فقلنا‏:‏ شفاك الله فقال‏:‏ أستجير الله‏.‏توفي زبيد في هذه السنة وكان طلحة أسن منه بعشر سنين فاستوفى زبيد عشر سنين ثم مات‏.‏

سيار بن دينار ويقال‏:‏ ابن وردان أبو الحكم القسري‏:‏ روى عن طارق بن شهاب والشعبي وأبي وائل وأبي حازم وكان شديد الحزن كثير البكاء‏.‏ وقال‏:‏ إن الفرح بالدنيا والحزن بالآخرة لا يجتمعان في قلب عبد إذا سكن أحدهما القلب خرج الآخر‏.‏

أنبأنا يحيى بن الحسين بن البنا قال‏:‏ أنبأنا أبو غالب محمد بن أحمد بن بشران قال‏:‏ أخبرنا أبو

الحسن علي بن الحسن الحاجري قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عثمان بن سمعان قال‏:‏ أخبرنا أسلم بن

سهل الرزاز قال‏:‏ حدَّثنا وهب بن بقية قال‏:‏ أخبرني حسين بن زياد قال‏:‏ بعث بعض القضاة إلى سيار بواسط فأتاه فقال له‏:‏ لم لا تجيء إلينا فقال له‏:‏ إن أدنيتني فتنتني وإن باعدتني غممتني وليس عندك ما أرجو ولا عندي ما أخافك عليه‏.‏ ثم قام‏.‏ قال أسلم‏:‏ وحدثني عبد الحميد بن بيان قال‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ خرج سيار بن يسار إلىالبصرة فقام يصلي إلى سارية في المسجد الجامع وكان حسن الصلاة وعليه ثياب جياد فرآه

مالك بن دينار فجلس إليه فسلم سيار فقال له مالك‏:‏ هذه الصلاة وهذه الثياب فقال له

سيار‏:‏ ثيابي هذه ترفعني عندك أو تضعني قال‏:‏ تضعك قال‏:‏ هذا أردت ثم قال له‏:‏ يامالك إني لأحسب ثوبيك هذين قد أنزلاك من نفسك ما لم ينزلك من الله فبكى مالك وقال له‏:‏

أنت سيار قال‏:‏ نعم فعانقه‏.‏ وفي رواية‏:‏ جاء مالك فقعد بين يديه‏.‏عبد الملك بن حبيب أبو عمران الجوني‏:‏ أسند عن أنس وجندب بن عبد اله وعائذ بن عمرو وأبي برزة وكان عالمًا متعبدًا‏.‏

قال أبو بكر القرشي‏:‏ حدثني محمد بن الحسين قال‏:‏ حدثني أبو عمر الضرير قال‏:‏ حدثناالحارث بن سعيد قال‏:‏ كان أبو عمران الجوني إذا سمع الأذان تغير لونه وفاضت عيناه‏.‏

عثمان بن أبي دهرش المكي‏:‏ أخبرنا محمد بن ناصر الحافظ قال‏:‏ أخبرنا جعفر بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا ابن المذهب قال‏:‏ حدَّثنا أحمد بن جعفر قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن أحمد قال‏:‏ حدَّثنا العباس بن محمد مولى بني هاشم قال‏:‏ حدثنا علي بن الحسن بن شقيق عن عبد الله بن المبارك عن عثمان بن أبي دهرش‏:‏ أنه كان إذا رأى الفجر أقبل عليه تنبه وقال‏:‏ أسير الآن مع الناس ولا أدري ما أجني على نفسي‏.‏وقال عثمان‏:‏ ما صليت صلاة قط إلا استغفرت الله عز وجل من تقصيري فيها‏.‏

مسلمة بن عبد الله بن مروان كنيته أبو سعيد‏:‏ كان شجاعًا جوادًا ذا رأي وحزم وفضل وغزا غزوات وكان حسن التدبير‏.‏

قال‏:‏ ما لمت نفسي على خطأ افتتحته بحزم ولا حمدتها على صواب افتتحته بعجز‏.‏وإنما زوت عنه بنو أمية لأن أمه أم ولد‏.‏ توفي هذه السنة‏.‏

 ثم دخلت سنة ثلاث وعشرون ومائة

ما جرى بين الصغد ونصر بن سيار من الصلح‏.‏

وفيها‏:‏ غزا نصر فرغانة غزوته الثانية‏.‏وفيها أوفد يوسف بن عمر الحكم بن أبي الصلت إلى هشام بن عبد الملك يسأله ضم خراسانإليه وعزل نصر بن سيار‏.‏ وذلك أن ولاية نصر طالت ودانت له خراسان فحسده يوسف

وأمر من قدح فيه عند هشام بالكبر فلم يلتفت هشام إلى ذلك‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس يزيد بن هشام بن عبد الملك وكان عمال الأمصار في هذه السنة العمال

الذين كانوا في السنة قبلها‏.‏  ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

سماك بن حرب السدوسي‏:‏ كان قد ذهب بصره فرأى في منامه إبراهيم الخليل عليه السلام فأصبح يبصر‏.‏

وسماك بن حرب بن أوس بن خالد بن نزار أبو المغيرة الذهلي‏:‏ رأى المغيرة بن شعبة وسمع من النعمان بن بشير وجابر بن سمرى وسويد بن قيس وأنس بن مالك ومحمد بن حاطب وثعلبة بن الحكم‏.‏روى عنه إسماعيل بن أبي خالد والثوري وشعبة وزائدة وحماد بن سلمة وكان ثقة وبعثه

ابن هبيرة إلى بغداد فقدمها قبل أن تمصر‏.‏وتوفي هذه السنة

سعيد بن أبي سعيد المقبرة مولى بني ليث‏:‏ روى عن سعد بن أبي وقاص وأبي هريرة وأبي سعيد وغيرهم وكان ثق‏.‏قال محمد بن سعد‏:‏ لكنه بقي حتى اختلط قبل موته بأربع سنين‏.‏

ومات في هذه السنة عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي‏:‏ سمع من ابن عمر وابن عباس وجمهور رواياته عن أبيه‏.‏

أخبرنا د بن عبد الباقي بإسناد له عن ابن عيينة عن مسعر قال‏:‏ قال عون بن عبد الله‏:‏

كفى بك من الكبر أن ترى لك فضلًا على من هو دونك قال عبد الله‏:‏ وحدثني أبو معمر قال‏:‏ حدَّثنا سفيان عن أبي هارون قال‏:‏ كان عون يحدثنا ولحيته ترش بالدموع‏.‏عائشة بنت طلحة بن عبيد الله التيمي‏:‏ وكانت فائقة الحسن تزوجها عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر فولدت له عمران وعبد الرحمن وأبا بكر وطلحة ونفيسة ثم فارقت زوجها ثم عادت إليه ثم توفي عنها فما فتحت فاها عليه‏.‏ثم تزوجها بعده مصعب بن الزبير وأمهرها خمسمائة ألف درهم وأهدى لها مثل ذلك‏.‏ وكانت

تكثر مخاصمته ودخل عليها وهي نائمة بثماني لؤلؤات قيمتها عشرون ألف دينار فأيقظها ونشراللؤلؤ في حجرها فقالت له‏:‏ نومتي كانت أحب إلي من هذا اللؤلؤ‏.‏ ثم قتل عنها مصعب‏.‏

فخطبها بشر بن مروان‏.‏

وقدم عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي من الشام فنزل الكوفة فبلغه أن بشرًا خطبهافأرسل إليها جارية لها وقال لها‏:‏ قولي لها ابن عمك يقرئك السلام ويقول لك أنا خير لك من

هذا الميسور والمطحول وإن تزوجت بي ملأت بيتك خيرًا‏.‏ فتزوجته فبنى بها بالحيرة‏.‏وفي رواية أن بشرًا بعث إليها عمر بن عبيد الله يخطبها فقالت له‏:‏ أما وجد بشر رسولًا إلىابنة عمك غيرك فأين بك عن نفسك قال‏:‏ أوتفعلين قالت‏:‏ نعم فتزوجها وحمل إليها ألفألف درهم خمسمائة ألف مهرًا وخمسمائة ألف هدية وقال لمولاتها‏:‏ لك علي ألف دينار إن

دخلت بها الليلة فحمل المال فألقي في الدار وغطي بالثياب وخرجت عائشة فقالت لمولاتها‏:‏

ما هذا أفرش أم ثياب قالت‏:‏ انظري فنظرت فإذا به مال فتبسمت فقالت لها‏:‏ أجزاء منحمل هذا أن يبيت عندنا قالت‏:‏ لا والله ولكن لا يجوز دخوله إلا بعد أن أتزين له وأستعد قالت‏:‏ وبماذا فوالله لوجهك أحسن من كل زينة وما تمدين يديك إلى طيب وثوب أو فرش إلاوهو عندك وقد عزمت عليك أن تأذني له قالت‏:‏ افعلي فذهبت إليه فقالت‏:‏ بت ببيتنا

الليلة فجاءهم عند العشاء الآخرة ومكثت معه ثماني سنين وكانت تصف له مصعبًا فيكاد

يموت من الغيظ فما مات ندبته قائمة وقالت‏:‏ كان أكرمهم علي وأمسهم رحمًا بي فلا أتزوج

بعده وكانت المرأة إذا ندبت زوجها قائمة علم أنها لا تتزوج بعده ودخلت على الوليد بن عبد

الملك وهو بمكة فقالت‏:‏ يا أمير المؤمنين مر لي بأعوان يكونون معي فضم إليها جماعة يكونون معها فحجت ومعها ستون بغلًا وعليها الهوادج والرحال‏.‏

وحجت سكينة بنت الحسين فكانت عائشة أحسن منها آلة وثقلًا فقال حادي عائشة يترنم‏:‏

عائش يا ذات البغال التين**لازلت ما عشت غدًا تحجين

فشق على سكينة فنزل حاديها فقال‏:‏

عائش هذه ضرة تشكوك** فأمرت عائشة حاديها أن يكف وكانت عائشة لما تأيمت تقيم بمكة سنة وبالمدينة سنة

وتخرج إلى مال لها بالطائف وقصر لها فتتنزه‏.‏ وقدم على هشام بن عبد الملك فقال‏:‏ ما

أقدمك فقالت‏:‏ حبست السماء قطرها ومنع السلطان الحق فأمر لها بمائة ألف درهم وردها

إلى المدينة‏.‏

 ثم دخلت سنة أربع وعشرون ومائة

فمن الحوادث فيها

أن جماعة من شيعة بني العباس اجتمعوا بالكوفة فغمز بهم فأخذوا وحبسوا وفيهم بكير بن

ماهان فرأى بكير أبا مسلم صاحب دعوة بني العباس مع عيسى بن معقل العجلي فقال‏:‏ ماهذا الغلام فقال‏:‏ مملوك فقال‏:‏ بعينه فأعطاه أربعمائة ألف درهم وبعث به إلى إبراهيم

فدفعه إبراهيم إلى موسى السراج فسمع منه وحفظ واختلف إلى خراسان‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ غزا سليمان بن هشام الصائفة فلقي أليُونْ ملك الروم فسلم وغنم

وفيها‏:‏ حج بالناس محمد بن هشام بن إسماعيل وكان عمال الأمصار في هذه السنة عمالها في.  ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر عامر بن عبد الله بن الزبير بن العوام

روى عن أبيه وغيره من الصحابة وعن جماعة من التابعين وكان رجلًا صالحًا لا يعرف الشر‏.‏

أتى يومًا بعطائه فوضعه في المسجد ثم قام فنسيه فذكر فقال لخادمه‏:‏ ادخل وائتني بعطائيقال‏:‏ وأين أجده قال‏:‏ سبحان الله أو يأخذ أحد ما ليس له أخبرنا محمد بن أبي القاسم قال‏:‏ أخبرنا حمد ن أحمد قال‏:‏ حدَّثنا أحمد بن عبد الله الحافظ قال‏:‏ حدَّثنا عمر بن أحمد بن عثمان قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن أحمد بن شيبان الرملي قال‏:‏ حدَّثنا أبي قال‏:‏ حدَّثنا عمران بن أبي عمران قال‏:‏ سمعت سفيان بن عيينة يقول‏:‏ اشترى عامر بن عبد الله نفسه من الله عز وجل بتسع ديات‏.‏أخبرنا عبد الوهاب الحافظ قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمدبن علي بن الخياط قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن يوسف قال‏:‏ حدَّثنا ابن صفوان قال‏:‏ حدَّثناعبد الله بن محمد القرشي قال‏:‏ حدثنا محمد بن الحسين قال‏:‏ حدَّثنا قدامة قال‏:‏ سمعت أبا

مودود يقول‏:‏ كان عامر بن عبد الله بن الزبير يتحين العباد وهم سجود‏:‏ أبا حاز فوان بن سليم

وسليمان بن سيحم وأشباههم فيأتيهم بالصرة فيها الدنانير والدراهم فيضعها عند نعالهمبحيث يحسون بها ولا يشعرون بمكانه فيقال‏:‏ ما يمنعك أن ترسل بها إليهم فيقول‏:‏ أكره أن

يتمعر وجه أحدهم إذا نظر إلى رسولي وإذا لقيني‏.‏أخبرنا الحسين بن محمد بن عبد الوهاب قال‏:‏ أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة قال‏:‏ أخبرنا أبو

طاهر المخلص قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن سليمان بن داود الطوسي قال‏:‏ أخبرنا الزبير بن بكار

قال‏:‏ حدثني عياش بن المغيرة قال‏:‏ كان عامر بن عبد الله بن الزبير إذا شهد جنازة وقف على القبر فقال‏:‏ ألا أراك ضيقًا ألا أراك رقعًا ألا أراك مظلمًا لئن سلمت لأتأهبن لك أهبتك فأول شيء يراه من ماله يتقرب به إلى ربه فإن كان رقيقه ليتعرضون له عند انصرافه من الجنازة ليعتقهم‏.‏

قال الزبير‏:‏ وحدثني عمي مصعب بن عبد الله قال‏:‏ سمع عامر بن عبد الله المؤذن وهو يجودبنفسه ومنزله قريب من المسجد فقال‏:‏ خذوا بيدي فقيل له‏:‏ إنك عليل فقال‏:‏ أسمع داعي اللهفلا أجيب فأخذوا بيده فدخل في صلاة المغرب فركع مع الإمام ركعة ثم مات‏.‏

محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب ولد سنة ثمان وخمسين وهي السنة التي توفيت فيها عائشة رضي الله عنها‏.‏ وسمع جماعة من الصحابة وأخذ عن ابن المسيب سنين وعن غيره‏.‏ وجمع الفقه والحديث‏.‏

أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي البزار قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن علي الجوهري قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو بن حيوية قال‏:‏ أخبرنا أبو أيوب سليمان بن إسحاق الخلال قال‏:‏ حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن سعد قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن عمر قال‏:‏ حدَّثنا عبد الرحمن بنعبد العزيز قال‏:‏ سمعت الزهري يقول‏:‏ نشأت وأنا غلام لا مال لي من الديوان وكنت أتعلم نسب قومي من عبد الله بن ثعلبة بن صعير وكان عالمًا بنسب قومي فأتاه رجلا فسأله عن مسألة من الطلاق فعيي بها وأشار له إلى سعيد بن المسيب فقلت في نفسي‏:‏ ألا أراني مع هذا الرجل المسن يعقل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على رأسه وهو لا يدري ما هذا فانطلقت مع السائل إلى سعيد بن المسيب فسأله فأخبره فجلست إلى سعيد وتركت عبد الله بن ثعلبة وجالست عروة بن الزبير وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وأبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث حتى فهمت فرحلت إلى الشام فدخلت مسجد دمشق فأتيت حلقة وجاه المقصورة فجلست فيها فنسبني القوم فقلت‏:‏ رجل من قريش من ساكني المدين قالوا‏:‏ أهل لك علم بالحكم في أمهات الأولاد فأخبرتهم بقول عمر بن الخطاب رضي الله عنهم فيهم فقال لي القوم‏:‏ هذا مجلس قبيصة بن ذؤيب وهو جائيك وقد سأله عبد الملك عن هذا فلم يجد عنده في ذلك علمًا فجاء قبيصة فأخبروه الخبر فنسبني فانتسبت وسألني عن سعيد بن المسيب ونظرائه فأخبرته فقال‏:‏ أناأدخلك على أمير المؤمنين‏.‏

فصلى الصبح ثم انصرف فتبعته فدخل على عبد الملك بن مروان وجلست على الباب ساعةحتى ارتفعت الشمس ثم خرج الأذان فقال‏:‏ أين هذا المديني القرشي قال‏:‏ قلت‏:‏ ها أنا ذا قال‏:‏ فقمت فدخلت معه إلى أمير المؤمنين فأجد بين يديه المصحف قد أطبقه وأمر به فرفع وليس عنده غير قبيصة جالس فسلمت عليه بالخلافة فقال‏:‏ من أنت قلت‏:‏ محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب فقال‏:‏ أوه قوم يغارون في الفتن‏.‏ قال‏:‏ وكان مسلم بن عبيد الله مع ابن الزبير ثم قال‏:‏ ما عندك في أمهات الأولاد فأخبرته فقلت‏:‏ حدثني سعيد بن المسيب - فقال‏:‏ كيف سعيد المسيب وكيف حاله ثم قلت‏:‏ - وحدثني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث وحدثني عروة وحدثني عبيد الله بن عبد الله ثم حدثته الحديث في أمهات الأولاد عن عمر بن الخطاب رضي اله عنه‏.‏ قال‏:‏ فالتفت إلي قبيصة بن ذؤيب فقال‏:‏ هذا يكتب به إلى الآفاق فقلت‏:‏ لا أجده أخلى منه الساعة ولعلي لا أدخل عليه بعد هذه المرة فقلت‏:‏ إن رأى أمير المؤمنين أن يصل رحميي وأن يفرض لي فرائض أهل بيتي - فإني رجل لا ديوان لي - فعل فقال‏:‏ إيهًا الآن امض لشأنك فخرجت موئسًا من كل شيء خرجت له وأنا حينئذ مقل مرمل فجلست حتى خرج قبيصة فأقبل علي لائمًا لي فقال لي‏:‏ ما حملك على ما صنعت من غير أمري ألا استشرتني قلت‏:‏ ظننت والله أني لا أعود إليه بعد ذلك المقام قال‏:‏ ولم ظننت ذلك تعود إليه فالحق بي‏.‏ فمشيت خلف دابته حتى دخل منزله فقل ما لبث حتى خرج إلي خادمه برقعة فيها‏:‏ هذه مائة ألف دينار قد أمرت لك بها وبغلة تركبها وغلام يكون معك يخدمك وعشرة أثواب كسوة فقلت للرسول‏:‏ ممن أطلب هذا فقال‏:‏ ألا ترى في الرقعة اسم الذي أمرك أن تأتيه فنظرت في طرف الرقعة فإذا فيها‏.‏ تأتي فلانًا فتأخذ منه ذلك‏.‏

قال‏:‏ فسألت عنه فقيل‏:‏ قهرمانه فأتيته بالرقعة فأمر بذلك من ساعته فانصرفت وقد ريشني

فغدوت إليه من الغد وأنا على بغلته فسرت إلى جنبه فقال‏:‏ احضر باب أمير المؤمنين حتى

أوصلك إليه قال‏:‏ فحضرت فأوصلني إليه وقال‏:‏ إياك أن تكلمه بشيء حتى يبتدئك وأنا أكفيك

أمره فسلمت عليه بالخلافة فأومأ إلي أن أجلس فلما جلست ابتدأ عبد الملك الكلام فجعل يسائلني عن أنساب قريش فلهو كان أعلم بها مني‏.‏ قال‏:‏ وجعلت أتمنى أن يقطع ذلك لتقدمه

علي في العلم بالنسب ثم قال‏:‏ قد فرضت لك فرائض أهل بيتك ثم التفت إلى قبيصة فأمره أن

يثبت ذلك في الدواوين‏.‏فلما خرج قبيصة قال‏:‏ إن أمير المؤمنين قد أمر أن تثبت في صحابته وأن يجري عليك رزقالصحابة وأن ترفع فريضتك إلى أرفع منها فالزم باب أمير المؤمنين‏.‏ قال‏:‏ وكان علي عرض

الصحابة رجل فظ غليظ فتخلفت يومًا أو يومين فجبهني جبهًا شديدًا فلم أعد لذلك التخلف‏.‏ وجعل عبد الملك يقول‏:‏ من لقيت فجعلت أسمي له وأخبره بمن لقيت من قريش لا أعدوهم قال‏:‏ فأين أنت عن الأنصار فإنك واجد عندهم علمًا أين أنت عن خارجة بن زيد بن ثابت أين أنت عن عبد الرحمن بن يزيد فسمى رجالًا فقدمت المدينة فسألتهم وسمعت منهم‏.‏وتوفي عبد الملك فلزمت الوليد حتى توفي ثم سليمان ثم عمر ثم يزيد‏.‏ واستقضى يزيدالزهري وسليمان بن حبيب‏.‏

قال‏:‏ وحج هشام سنة ست ومائة وحج معه الزهري فصيره هشام مع ولده يعلمهم وفقههم

ويحدثهم فلم يفارقهم حتى مات‏.‏قال ابن سعد‏:‏ وأخبرنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي قال‏:‏ حدثني إبراهيم بن سعد عن

ما أرى أحدًا أجمع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جمع ابن شهاب‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا مطرف بن عبد الله اليساري قال‏:‏ سمعت مالك بن أنس يقول‏:‏ما أدركت بالمدينة فقيهًا محدثًا غير واحد فقلت‏:‏ من هو قال‏:‏ ابن شهاب الزهري‏.‏

وفي رواية عن مالك قال‏:‏ أول من دولن العلم ابن شهاب‏.‏وقال أيوب‏:‏ ما رأيت أحدًا أعلم من الزهري‏.‏وقال عمر بن دينار ما رأيت أحدًا أهون عليه الدينار والدرهم من الزهري‏.‏توفي ابن شهاب في رمضان هذه السنة بأدامى وهيمن أعمال فلسطين وهو ابن خمس وسبعين

فأوصى أن يدفع على قارعة الطريق‏.‏

نصر بن عمران أبو جمرة الضبغي‏:‏ قال‏:‏ كنت أدفع الزحام عن ابن عباس فحممت أيامًا فتأخرت فلما حضرته سألني عن تأخري فأخبرته بالحمى فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ الحمى من فيح جهنم فابردوها بالماء‏"‏ توفي هذه السنة‏.‏

 سنة خمس وعشرين ومائة فمن الحوادث فيها

غزوة النعمان بن يزيد بن عبد الملك الصائفة‏.‏

وفيها‏:‏ مات هشام بن عبد الملك وولي الوليد بن يزيد بن عبد الملك‏.‏

 باب ذكر خلافة الوليد بن يزيد بن عبد الملك عقد يزيد بن عبد الملك الخلافة لولده الوليد بعد أخي هشام بن عبد الملك وكان يومئذ ابن

إحدى عشرة سنة فلم يمت يزيد حتى بلغ ابنه خمس عشرة سنة فندم على استخلافه

هشامًا وولي هشام وهو للوليد مكرم معظم فظهر من الوليد لعب وشرب للشراب واتخذندماء فولاه هشام الحج سنة ستة عشرة ومائة فحمل معه كلابًا في الصناديق وعمل قبة على

قدر الكعبة ليضعها على الكعبة وحمل معه خمرًا وأراد أن ينصب القبة على الكعبة ويجلس

فيها فخوفه أصحابه فجمع المغنين بمكة وتشاغل باللهو‏.‏أنبأنا علي بن عبيد الله بالنصر قال‏:‏ أنبأنا أبو جعفر بن المسلمة قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين ابن أخي ميمي قال‏:‏ أخبرنا أبو مسلم بن مهدي قال‏:‏ حدَّثنا أبو بكر محمد بن قارن قال‏:‏ حدَّثنا عليأن الوليد بن يزيد كان أمر بالقبة من حديد أن تعمل وتركب على أركان الكعبة ويخرج لها

أجنحة لتظلله إذا حج وطاف فعملت ولم يبق إلا أن تركب فقال الناس في ذلك - الفقهاء

والعباد - وغضبوا في ذلك وتكلموا وقالوا‏:‏ لا يكون هذا قط وكان أشدهم في ذلك كلامًا

وقيامًا سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن وكتب إلى الوليد بذلك فكتب‏:‏ اتركوها فقال سعدبن إبراهيم عند ذلك‏:‏ ليس إلا هذا لاها الله حتى يصنع بها كما صنع بالعجل لنحرقنه ثم

لننسفنه في اليم نسفًا النار النار فدعي بالنار حتى أحرقت‏.‏

أخبرنا محمد بن أبيمنصور قال‏:‏ أنبأنا علي بن أحمد بن البثري عن أبيعبد الله بن بطةالعكبري قال‏:‏ حدثني أبو صالح محمد بن أحمد قال‏:‏ حدثنا الحارث بن أبيأسامة قال‏:‏ حدثنا

الواقدين قال‏:‏ حدثنا موسى بن أبيبكر عن صالح بن كيسان‏:‏ أن الوليد ولي سعيد بن إبراهيم على قضاء المدينة وأراد الوليد الحج فاتخذ قبة من ساج ليجعلها حول الكعبة ليطوف هو ومن أحب من أهله ونسائه فيها وكان فظًا متجبرًا فأراد بزعمه أن يطوف بها حول الكعبة ويطوف الناس من وراء القبة فحملها على الإبل من الشام ووجه معها قائدًا من قواد أهل الشام في ألف فارس وأرسل معه مالًا يقسمه في أهل المدينة فقدم بها فنصبت في مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ففزع لذلك أهل المدينة ثم اجتمعوا فقالوا‏:‏ إلى من نفزع في هذا الأمر فقالوا‏:‏ إلى سعد بن إبراهيم فأتاه الناس فأخبروه الخبر فأمرهم أن يضرموها بالنار فقالوا‏:‏ لا نطيق ذلك معها قائد في ألف فارس من أهل الشام فدعى مولى له فقال‏:‏ هلم الجراب فأتاه بجراب فيه درع عبد الرحمن الذي شهد فيها بدرًا فصبها عليه وقال لغلامه‏:‏ هلم بغلتي فأتاه ببغلته فركبها فما تخلف عنه يومئذ قريشي ولا أنصاري حتى إذا أتاه قال‏:‏ علي بالنار فأوتي بنار فأضرمها فيها فغضب القائد وهم بالخصومة فقيل له‏:‏ هذا قاضي أمير المؤمنين ومعه الناس ولا طاقة لك به فانصرف راجعًا إلى الشام وشبع عبيد أهل المدينة من الناطق مما استلبوه من حديدها‏.‏فلما بلغ ذلك الوليد كتب إليه‏:‏ ولِّ القضاء رجلًا وأقدم علينا فولى القضاء رجلًا وركب

حتى الشام فأقام ببابه شهرًا لا يؤذن له حتى نفذت نفقته وأضر به طول المقام فبين هو ذاعشية في المسجد إذا هو بفتى في جبة صفراء سكران فقال‏:‏ ما هذا قالوا‏:‏ هذا خال أمير

المؤمنين سكران يطوف في المسجد فقال لمولى له‏:‏ هلم بالسوط فأتاه بسوطه فقال‏:‏ علي به

فأتي به فضربه في المسجد ثمانين سوطًا وركب بغلته ومضى راجعًا إلى المدينة فأدخل الفتى

على الوليد مجلودًا فقال‏:‏ من فعل هذا به قالوا‏:‏ مديني كان في المسجد قال‏:‏ علي به فلحق

على مرحلة فدخل عليه فقال أبا إسحاق‏:‏ ماذا فعلت يا ابن أخيك فقال‏:‏ يا أمير المؤمنينإنك وليتنا أمرًا من أمورك وأني رأيت حد الله ضائعًا سكران يطوف في المسجد وفيه الوفود

ووجوه الناس وكرهت أن يرجع الناس عنك بتعطيل الحدود فأقمت عليه حده فقال‏:‏ جزاك

الله خيرًا وأمر له بمال وصرفه إلى المدينة ولم يذاكره شيئًا من أمر القبة ولا عن فعله فيها‏.‏ولما ظهر من الوليد تهاونًا بالدين طمع فيه هشام وأراد خلعه والبيعة لابنه مسلمة بن هشام

فأبى فتنكر له هشام وعمل سرًا في البيعة لابنه وتمادى الوليد في الشراب فأفرط فقال له هشام‏:‏

ويحك يا وليد‏.‏ ما أدري أعلى الإسلام أنت أم لا ما تدع شيئًا من المنكر إلا أتيته غيرمتحاش فكتب إليه الوليد يقول‏:‏

يا أيها السائل عن ديننا ** ديني على دين أبيشا

كرنشربها صرفة وممزوجة ** بالسخن أحيانًا وبالفاتر فغضب هشام على ابنه مسلمة وكان يكنى أبى شاكر وقال له‏:‏ يعيرني بك الوليد وأنا

أرشحك للخلافة فالزم الأدب واحضر الجماعة وولاه الموسم سنة تسع عشرة ومائة فأظهر

المسك والوقار وقسم بمكة والمدينة أموالًا فلما رأى الوليد تقصير هشام في حقه خرج في ناس

من خاصته ومواليه فنزل بالأزرق من أرض بلقين وفزارة على ماء يقال له الأغدق وخلف

كاتبه عياض بن مسلم وقال له‏:‏ اكتب لي ما يحدث قبلكم فقطع هشام ما كان يجري علىالوليد وضرب عياضًا ضربًا مبرحًا فلم يزل الوليد مقيمًا بتلك البرية حتى مات هشام

ووصلت إليه الخلافة فسأل عن كاتبه عياض فقيل يا أمير المؤمنين لم يزل محبوسًا حتى نزل أمر الله بهشام فلما صار في حد لا ترجى الحياة لمثله أرسل عياض إلى الخزان احتفظوا بما في أيديكم ولا يصلنا أحد منه إلى شيء فأفاق هشام إفاقة فطلب شيئًا فمنعوه فقال‏:‏ أرانا كنا

خزانًا للوليد ثم مات من ساعته‏.‏

فخرج عياض من السجن فختم أبواب الخزائن وأمر بهشام فأنزل عن فرشه فما وجدوا قمقمًا

يسخن له فيه ماء حتى استعاروه ولا وجدوا كفنًا من الخزائن وكفنه غالب مولى هشام‏.‏

فولي الوليد الخلافة يوم السبت في شهر ربيع الآخر سنة خمس وعشرين ومائة‏.‏ هذا قول هشام

بن محمد‏.‏

وقال الواقدي‏:‏ استخلف يوم الأربعاء لست خلون من ربيع الآخر ولما ولي الوليد يكنى أبا

العباس أبا العباس وكانت أمه يقال لها أم الحجاج بنت محمد بن يوسف بن الحكم أخي الحجاج

بن يوسف - وكان أبيض أحمر أعين جميلًا قد شاب طويل أصابع الرجلين يوتر له سكة حديدفيها خيط ويشد الخيط في رجله يثب على الدابة فينتزع السكة ويركب ما يمس الدابة بيده‏.‏

وكان عالمًا باللغة والشعر فمن شعره قوله‏:‏

فتهاداه العذارى بينها ** وتغنين به حتى اشتهر

قلت قولًا في سليمى معجبًا ** مثلما قال جميل وعمر

لو رأينا لسليمى أثرًا ** لسجدنا ألف ألف للأثر

واتخذناها إمامًا مرتضى ** ولكانت حجنا والمعتمر

إنما بنت سعيد قمر هل ** خرجنا إن سجدنا للقمر

وسلمى هذه بنت سعيد بن خالد بن عثمان بن عفان وكانت أخت امرأته ولم يكن لجمالها

نظير وأحبها وطلق أختها حتى تزوجها في الخلافة وله فيها‏:‏ إن القرابة والمودة ألفا بين الوليد وبين بنت سعيد سلمى هواي ولست أذكر غيرها دون الطريف ودون كل تليد

ومن شعره‏:‏

أنا الوليد أبو العباس قد علمت ** عليا معد مدى كري وإقدامي

إني لفي الذروة العليا إذا انتسبوا ** مقابل بين أخوالي وأعمامي

مللت من جوهر الأغراض قد ** علموا في بازخ مشمخر الغز قمقامعلى بركة مملوءة خمرًا فغناه فقذف نفسه في البركة فنهل منها ثم خرج فتلقي في الثياب والمجامر فأعطاه خمسة عشر ألف دينار وقال‏:‏ انصرف بها إلى أهلك واكتم ما رأيت‏.‏

وقد روى أبو عبيدة المرزباني قال‏:‏ حدثنا أحمد بن كامل قال‏:‏ كان الوليد بن يزيد زنديقًا

وأنه فتح المصحف يومًا فرأى فيه ‏{‏واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد‏}‏ فألقاه ورماه بالسهام

وقال‏:‏

تهددني بجبار عنيد **فها أنا ذاك جبار عنيد

إذا ما جئت ربك يوم حشر **فقل يا رب حرقني الوليد

وقد أخبرنا هبة الله بن محمد بن الحصين قال‏:‏ أخبرنا أبو علي الحسن بن علي بن المذهب قال‏:‏

أخبرنا أحمد بن جعفر بن مالك قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال‏:‏ حدثني أبي قال‏:‏

حدَّثنا أبو المغيرة قال‏:‏ حدَّثنا ابن عياش قال‏:‏ حدثني الأوزاعي وغيره عن الزهري عن سعيدبن المسيب عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ ولد لأخي أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم غلام فسموه الوليد فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ سميتموه اسم فراعينكم ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد هو شر على هذه الأمة من فرعون لقومه ‏"‏‏.‏وفي رواية عن الأوزاعي قال‏:‏ سألت عن هذا الحديث الزهري فقال‏:‏ إن استخلف الوليد بن

يزيد وإلا فهو الوليد بن عبد الملك‏.‏قال مؤلف الكتاب رحمه الله‏:‏ والوليد بن يزيد أحق من الوليد بن عبد الملك وكان الوليد بنيزيد مشهورًا بالإلحاد مبارزًا بالعناد مطرحًا للدين وإنما قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ سميتموه بأسماء

فراعينكم ‏"‏ لأن اسم فرعون موسى الوليد‏.‏فلما ولي الوليد زاد ماكان يفعله من اللهو وكتب إلى العباس بن عبد الملك بن مروان أن يأتيالرصافة فيحصي ما فيها من أموال هشام وولده ويأخذ عماله وحشمه إلا مسلمة بن هشام فإنه كتب إليه‏:‏ لا يعرض له ولا يدخل منزله فإنه كان يكثر أن يكلم أباه في الرفق ويكفه‏.‏ فقدم العباس الرصافة فأحكم ما كتب به الوليد إليه‏.‏واستعمل الوليد العمال وجاءت بيعته من الآفاق وأقبلت إليه الوفود وأجري على زمني أهل

الشام وعميانهم وكساهم وأمر لكل إنسان منهم بخادم وأخرج لعيالات الناس الطيب والكسوة

وزادهم على ما كان يخرج لهم هشام وزاد الناس جميعًا في العطاء عشرات ثم زاد أهل الشام

بعد زيادة العشرات عشرة عشرة لأهل الشام خاصة وزاد من وفد إليه من أهل بيته فيجوائزهم الضعف‏.‏

وفي جمادى الآخرة من هذه السنة وذلك بعد شهرين من ولايته عقد البيعة لابنيه الحكموعثمان بعده وجعلهما وليي عهده أحدهما بعد الآخر وجعل الحكم مقدمًا على عثمان وقلد

الحكم الشام وعثمان حمص وكتب بذلك إلى الأمصار وكان ممن كتب إليه بذلك يوسف بن

عمر وهو عامل الوليد يومئذ على العراق وكتب بذلك يوسف إلى نصر بن سيار ليبايع الناس

لهما‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ ولى الوليد بن يزيد نصر بن سيار خراسان كلها وأفرده بها ثم وفد يوسف بنعمر على الوليد فاشترى نصرًا وعماله منه فرد إليه ولاية خراسان فكتب يوسف بن عمر إلى

نصر بن سيار يأمره بالقدوم عليه ويحمل ما قدر عليه من الهدايا والأموال وأن يقدم عليه

بعماله أجمعين فلما أتى نصرًا كتابه قسم على أهل خراسان الهدايا وعلى عماله فلم يدع

بخراسان جارية ولا عبدًا ولا برذونًا فارهًا إلا أعده واشترى ألف مملوك وأعطاهم السلاحوحملهم على الخيل وأعد خمسمائة وصيفة وأمر بصياغة الأباريق من الذهب والفضة وتماثيل

الظباء ورؤوس السباع والأيائل وغير ذلك‏.‏ فلما فرغ من ذلك كله كتب إليه الوليد يستحثه

فسرح الهدايا التي بلغ أوائلها بيهق وكتب إليه الوليد يأمره أن يبعث إليه ببرابط وطنابير وأباريق ذهب وفضة وأن يجمع كل صناجة بخراسان وكل بازي وبرذون فاره ثم يسير بذلك كله بنفسه ووجوه خراسان فلم يزل يتوقف حتى وقعت الفتنة فتحول نصر إلى قصره بما حاز

وكان أتاه آت وأخبره أ الوليد قد قتل ووقعت الفتنة بالشام‏.‏وفي هذه السنة‏:‏ وجه الوليد بن يزيد خاله يوسف بن محمد بن يوسف الثقفي واليًا على المدينة

ومكة والطائف ودفع إليه إبراهيم ومحمد ابني هشام بن إسماعيل المخزومي موثقين في عبائتينوأقامهما للناس في المدينة ثم كتب الوليد إليه يأمره أن يبعث بهما إلى يوسف بن عمر وهو

يومئذ عامله على العراق فلما قدما عليه عذبهما حتى قتلهما وقد كان رفع عليهما عندالوليد أنهما أخذا مالًا كثيرًا‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ عزل يوسف بن محمد سعد بن إبراهيم عن قضاء المدينة وولاها يحيى بن

سعيد الأنصاري‏.‏

وفيها‏:‏ قدم سليمان بن كثير ومالك بن الهيثم وقحطبة بن شبيب فلقوا محمد بن علي - في

بعض قول أهل السير - فأخبروه بقصة أبي مسلم وما رأوا منه فقال لهم‏:‏ أحر هو أم عبد

فقالوا‏:‏ أما عيسى فيزعم أنه عبد وأما هو فيزعم أنه حر فاستروه واعتقوه وأعطوا محمد بن

علي مائتي ألف درهم وكسى بثلاثين ألف درهم فقال لهم‏:‏ ما أظنكم تلقوني بعد عامكمهذا فإن حدث فصاحبكم إبراهيم بن محمد فإني أثق به لكم وأوصيكم به خيرًا قد أوصيتهوفيها‏:‏ قتل يحيى بن زيد بن علي بخراسان وقد ذكرنا أنه مضى بعد موت أبيه إليها وأقامببلخ عند الحريش بن عمر وحتى هلك هشام وولي الوليد فكتب يوسف بن عمر إلى نصر بن

سيار ليأخذ الحريش بن عمرو فبعث نصر إلى عقيل بن معقل العجلي يأمره بأخذ الحري شفأخذه فسأله عن يحيى فقال‏:‏ لا علم لي به فجلده ستمائة سوط فقال ابنه‏:‏ لا تقتل أبي وأنا

أدلك عليه فدله فإذا هو في جوف بيت فأخذه فجاء كتاب الوليد بتخليته فدعاه نصر فأمره

بتقوى الله وحذره الفتنة وأمره أن يلحق بالوليد وأمر له بألفي درهم وبغلين فمضى حتى انتهى

إلى سرخس فأقام بها فأخرجه واليها وبعث نصر بن سيار سلم بن أحوز في طلب يحيى بنزيد فبعث سلم سورة بن محمد الكندي فلقيه فقاتله فقتله وقتل أصحابه وأخذ رأسه‏.‏وفيها‏:‏ حج بالناس يوسف بن محمد بن يوسف الثقفي وكانت عمال الأمصار في هذه السنة

عمالها في السنة التي قبلها‏. ‏ ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

صالح بن أبي صالح

مولى التوأمة يكنى أبا عبد الله‏:‏ واسم أبي صالح نبهان والتوأمة بنت أمية بن خلف الجمحيولدت مع أخت لها توأمين وهي أعتقت أبا صالح‏.‏ روى عن أبي هريرة وحديثه قليل ضعيف‏.‏

توفي هذه السنة‏.‏

محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب‏:‏ أمه العالية بن عبيد الله بن العباس وكان بينه وبين أبيه في السنة أربعة عشر سنة وكان أشبه الناس به ولا يفرق بينهما إلى أن خضب علي فعرف بخضابه وكان له من الولد اثنا عشر ذكرًا وخمس بنات فمن الذكور‏:‏ إبراهيم الإمام وإليه أوصى فقام بالإمامة من بعده‏.‏ وعبد الله السفاح وعبد الله المنصور وعبد الله الأصغر وإسماعيل وموسى وداود وعبيد الله والعباس ويعقوب ويحيى‏.‏

ومن الإناث‏:‏ بريهة وريطة والعلية ولبابة وأم حبيب‏.‏

ومحمد بن علي أول من نطق بالدولة العباسية وأول من دعي إليه من بني العباس وسمي

بالإمام وكوتب وأطيع‏.‏ وكان ذلك في سنة تسع وثمانين في خلافة الوليد بن عبد الملك‏.‏

وكان عبد الله بن محمد بن الحنفية قد أوصى إليه ورفع إليه كتبه وقال‏:‏ إنما الأمر في ولدك‏.‏فتوفي محمد بن علي قبل تمام الدعوة في ذي القعدة من هذه السنة وكان بين وفاته ووفاة أبيه

محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حارثة بن النعمان‏:‏ أمه عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة‏.‏ ويكنى أبا الرجال وإنما كني بذلك لأجل ولده وكان له عشرة ذكور وروى عن أنس وأمه وكان ثقة وروى عنه مالك الفقيه‏.‏

وثم آخر اسمه سالم ويكنى أبا الرجال روى عن عطاء وروى عنه الفضل بن غزوان لا يعلم

من يكنى أبا الرجال سوى هذين‏.‏

فأما من يكنى أبا الرحال - بالحاء المهملة المشددة فثلاثة‏:‏ أبو الرحال عقبة بن عبيد الطائي

كوفي رأى أنس بن مالك‏.‏ وأبو الرحال خالد بن محمد الأنصاري يروي عن النضر بن أنس

الخزرجي قال البخاري‏:‏ هو منكر الحديث‏.‏ وأبو الرحال سمع الحسن حديثه مرسل روى

عنه أبو نعيم‏.‏معبد بن وهب بن قطن أبو عباد المغني‏:‏الذين كان يضرب به المثل في الغناء وكان من أحسن الناس غناء وأجودهم صناعة مولى العاص بن وابصة المخزومي‏.‏ وقيل‏:‏ هو مولى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه‏.‏ خلاسيًا مديد القامة أحول وكان أبوه أسود‏.‏ عاش معبد حتى كبر وانقطع صوته توفي في عسكر الوليد بن يزيد عن خمس وثمانين سنة فمشى الوليد بين يدي جنازته‏.‏مرض بالذبحة قال سالم أبو العلاء‏:‏ خرج علينا هشام يومًا وهو كئيب فسألته عن حاله فقال‏:‏

لا أغتم وقد زعم أهل العلم إني ميت إلى ثلاثة وثلاثين يومًا‏.‏ قال‏:‏ فلما استكمل الأيام إذا خادم

يدق الباب يقول‏:‏ أجب أمير المؤمنين واحمل معك دواء الذبحة وقد كان أخذه مرة فعولج به

فأفاق فخرجت ومعي الدواء فتغرغر به فازداد الوجع شدة ثم سكن فانصرفت إلى أهلي فما

كان إلا ساعة حتى سمعت الصراخ فقالوا‏:‏ مات‏.‏ فأغلق الخزان الأبواب فطلبوا له قمقمًا

يسخن فيه الماء فما وجدوه حتى استعاروه من الخزان‏.‏

قال علماء السير‏:‏ لما رأى هشام أولاده حوله يبكون في مرضه قال‏:‏ جلد لكم هشام بالدنيا

وجدتم عليه بالبكاء وترك لكم ما جمع وتركتم عليه ما اكتسب ما أعظم منقلب هشام إن لم

يغفر الله له‏.‏

وكان قد خلف سبعمائة ضيعة وكان له الهني والمري بالرقة وكانا يرفعان عشرة آلاف ألف

وهو الذي احتفر الهني‏.‏ووحد له اثنا عشر ألف قميص ولم يوجد له إلا أربعة أرؤس من الدواب ونعلان وبضعة عشر

خادمًا‏.‏قال أبو معشر‏:‏ كانت وفاته لست ليال خلون من ربيع الآخر‏.‏ وكانت خلافته تسع عشرة سنةوقال المدائني وابن الكلبي‏:‏ وسبعة أشهر وأحد عشر يومًا‏.‏

واختلفوا في مبلغ سنه فقال هشام بن محمد‏:‏ كان له خمس وخمسون سنة‏.‏ وقال الواقدي‏:‏ أربع

وخمسون وقال غيره‏:‏ اثنتان وخمسون‏.‏وكانت وفاته بالرصافة وبها قبره وصلى عليه ابنه سلمة‏.‏